ايه هو الباركيه ؟؟ وليه هو البديل الأفضل للسراميك والبورسلين
  • Home
  • الباركية
  • ايه هو الباركيه ؟؟ وليه هو البديل الأفضل للسراميك والبورسلين

ايه هو الباركيه ؟؟ وليه هو البديل الأفضل للسراميك والبورسلين

ايه هو الباركيه ؟؟

الباركيه هو نوع من الأرضيات المصنوعة من قطع الخشب الصلبة أو الخشب المركب. يحظى بشعبية واسعة لعدة أسباب تجعله يحوز على إعجاب الكثيرين:

1. الجمالية: الباركيه يضفي جمالاً وفخامة على المساحة التي يتم تركيبه فيها. يأتي بتصاميم وألوان متنوعة تتناسب مع مختلف أنماط الديكور والتصاميم الداخلية.

2. المتانة: يعتبر  متينًا ويتحمل الاستخدام اليومي لفترات طويلة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن صقل الباركيه وإعادة تشطيبه لإزالة الخدوش السطحية وجعله يبدو كالجديد.

3. الصحة والبيئة: يتم صنعه من الخشب الطبيعي، وبالتالي فهو صديق للبيئة ويساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية، كما أنه لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة، وبالتالي فإنه لا يسبب مشاكل صحية مثل بعض أنواع الأرضيات الأخرى.

4. العزل الحراري والصوتي: يوفر عزلاً جيدًا للحرارة والصوت. يمكنه الحفاظ على درجات الحرارة المريحة في المنزل وتقليل انتقال الضوضاء من الطوابق العلوية والسفلية.

5. سهولة الصيانة: يعتبر سهل الصيانة والتنظيف. يمكن تنظيفه بسهولة باستخدام المكانس والممسحة الرطبة، ولا يحتاج إلى منظفات خاصة.

6. القيمة العقارية: يضفي  قيمة إضافية على العقار، حيث يعتبر عنصرًا جذابًا يزيد من جاذبية المكان ويعزز قيمته.

هذه بعض الأسباب الرئيسية التي تجعله يحوز على إعجاب الجميع. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن ذوق الأفراد  يختلف وقد يفضلون أنواعًا أخرى من الأرضيات بناءً على تفضيلاتهم الشخصية ومتطلباتهم، ولكن أيضاً هناك أشكال كثيرة من أرضيات الباركيه مثل باركيه الـــ HDF والذي يتفوق بمميزاته عن الخشب الطبيعي.

اما من حيث التكوين للباركيه:

الباركيه HDF (High-Density Fiberboard) هو نوع من الباركيه المصنوع من الألياف الخشبية عالية الكثافة. يتم تصنيعه عن طريق ضغط الألياف الخشبية المهشمة وتشكيلها في لوحات متماسكة باستخدام راتنجات قوية ومواد رابطة.

إليك تكوين الباركيه HDF ومكوناته الرئيسية:

1. الألياف الخشبية: تستخدم ألياف الخشب المهشمة والمعالجة كمكون أساسي في صنع الباركيه HDF. يتم استخدام ألياف الخشب المختلفة مثل الخشب الصلب والخشب الناعم وقشور الخشب.

2. راتنجات الربط: تستخدم راتنجات قوية مثل الراتنج الفينولي أو الراتنج الأكريليك لربط الألياف الخشبية معًا وتشكيل اللوحات المتماسكة. تلعب هذه الراتنجات دورًا هامًا في إعطائه قوة وثبات.

3. المواد الرابطة والمثبتة: يتم استخدام مواد رابطة ومثبتة أخرى لتعزيز الألياف الخشبية وتحسين قوة الباركيه. قد تشمل هذه المواد الراتنجات الصناعية والمعادن والألياف الزجاجية.

4. الطبقة العلوية: يتم تغطية سطح الباركيه HDF بطبقة علوية مقاومة للخدش والتآكل. يمكن أن تكون هذه الطبقة مصنوعة من مواد مثل اللامينيت أو الفينيل أو البولي يوريثين، وتوفر حماية للباركيه وتعزز مظهره.

5. الطبقة السفلية: تحتوي الباركيه HDF عادةً على طبقة سفلية من الخشب المركب أو البلاستيك لتعزيز استقرار اللوحات ومقاومتها للرطوبة.

باستخدام هذا التكوين، يتم إنتاج الباركيه HDF الذي يتميز بمتانته واستقراره وقوته. كما يتميز بقدرته على تحمل الاستخدام الشديد ومقاومته للخدش والتآكل.

تتكون ارضيات الخشب من اربعة شرائح السفلي لضمان استقامة ومتانة القطعه ؛ والي الاعلي منها طبقه عازله للحراره والرطوبه،
اما الطبقه التالته فهي طبقه مزخرفه وملونه وذات اشكال متناسقه والطبقه الخارجيه عباره عن طبقه شفافه لضمان عدم تلف القطع الخشبيه وتستخدم عدة اصناف من الاخشاب في صناعة الارضيات
مثل خشب البلوط والجوز والصنوبر والقيقب وغيرها وكذلك الماهوجني الذي يعتبر من اجود واغلي الاخشاب.

اما من حيث التنظيف:

تعتبر المكنسه الكهربائيه والمكانس اليدويه الناعمه من افضل الوسائل في تنظيف الارضيات الخشبيه وبشكل افقي او رأسي.
ويتم تلميع الارضيات الخشبيه باستخدام قماش قطني ناعم بعد وضع سائل تنظيف او تلميع الارضيات ويراعي بعدها ضرورة فتح النوافذ او احد وسائل التهويه للتجفيف،

يتم تثبيت الارضيات الخشبيه عند التركيب من خلال استخدام مواد كيميائيه لاصقه خاصه للتثبيت او مايعرف باسم ( السيليكون ).

 توظيفه:

تستخدم الارضيات الخشبيه في المكاتب والمنازل وخصوصا غرف النوم والممرات وصالات الجلوس (الريسبشن)، ولكن من سلبياته التي من الممكن التغاضي عنها احداث ضوضاء وازعاج لعدم قدرته علي امتصاص الاصوات الصادره من المشي او اصوات التليفزيون وغيرها من المصادر التي تحدث اصوات.

علاوه عليى استخدامه في المنازل يتم استخدامه ايضا في الصالات الرياضيه وخصوصا صالات كرة السله والكره الطائره؛ لان بعض الانواع موصفه ضد الانزلاق مما يجعلها امنه في الصالات الرياضيه في حالات الوقوع لدي اللاعبين.

ألوان الباركيه الخشبية:

سيكون من الرائع اختيار استخدامه سواء كان للارضيه او الحوائط، حيث ان الارضيات هي احدي العناصر التكميليه لديكور المنزل ولا تقل عن الحوائط او الاثاث في اضافة اللمسه الجماليه لاركان حجراتك.

الباركيه او الخشب يلجأ اليه العديد من الاشخاص لما يعكسه من لمسه جماليه ودفء واناقه، لكن قد تكون مشاكله كثيره لعدم معرفة الاعتناء به والتعامل معه.

يتوافر الباركيه بعدة الوان وتصاميم

  • مثل ارضيات خشب لون دارك براون.
  • وارضيات بلون رمادي.

هل يوجد ضمان علي منتجات الأضيات الخشبية:

وايضاً أجمل ما فيه هو الضمان والعمر الطويل، فمثلا بعض الانواع لها ضمان يدوم لاكثر من 30 عام وهذا يعود للمواصفات المتازة والطبقات الاربعة التي يتكون منها قطعة الباركيه الواحده، وفي نهاية المقال ليس هذا هو كل مانريد تعريفه اليكم عن الباركيه ولكن بالإجماع اصبح اختياره هو افضل خيار لمنتج بمواصفات عاليه وجوده مميزه وتصميمات انيقه.

شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي