كل ماتريد ان تعرفه عن عمل ارضيات خشبية في منزلك
  • Home
  • الباركية
  • كل ماتريد ان تعرفه عن عمل ارضيات خشبية في منزلك

كل ماتريد ان تعرفه عن عمل ارضيات خشبية في منزلك

الأرضيات الخشبية هي واحدة من أكثر طرق تصميم الأرضيات شيوعًا في منازل كثيرة. وقد شهدت هذه الصناعة تطورًا مستمرًا وتقدمت فيها التكنولوجيا، مما ساهم في تحسين المنتجات وتوفيرها بتكلفة أقل إلى حد ما. إليك بعض الأسباب التي جعلت ارضيات خشبية بكثير من المنازل شائعة ومتاحة بتكلفة أقل.

أسباب انتشار الأرضيات الخشبية بالمنازل:

تقدم التكنولوجيا:

تطورت تقنيات تصنيع ارضيات خشبية وأصبحت أكثر كفاءة واقتصادية. فبفضل التكنولوجيا المتقدمة، يمكن تحقيق عمليات الإنتاج بكفاءة أعلى وتقليل التكاليف.

 المواد البديلة:

 تم تطوير مواد بديلة للخشب الطبيعي، مثل الباركيه HDF والخشب المركب والفينيل الخشبي، وهذه المواد تعتبر أكثر تكلفة منخفضة من الخشب الصلب التقليدي. وبذلك يكون بإمكان المستهلكين الحصول على مظهر الخشب الطبيعي بتكلفة أقل.

التنافسية في السوق:

زيادة المنافسة بين الشركات المصنعة للأرضيات الخشبية أدت إلى تحسين جودة المنتجات وتقديمها بأسعار تنافسية وهذا يعني أنه بإمكان المستهلكين اختيار ما يتناسب مع ميزانيتهم وتوفرهم.

التوجه نحو المستدامية:

يزداد الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية والاستدامة، ولذلك يتزايد الاهتمام بالأرضيات الخشبية المصنوعة من مواد مستدامة ومتجددة، وهذا الطلب المتزايد يشجع الشركات على تقديم منتجات بأسعار معقولة لتلبية هذه الاحتياجات.

ولكن قبل شراء الأرضيات من المهم ان تعرف أي من المنتجات يناسبك من حيث الاستخدام والتكلفه، وهذا ماسنعرضه لكم في هذا المقال لتحصلوا علي النتيجه المرجوه.

خطواتك قبل اختيار أرضيات خشبية منزلك:

من الفعال أن تقوم بالبحث والتخطيط قبل شراء الأرضيات الخشبية لضمان اختيار المنتج الأنسب لاحتياجاتك من حيث الاستخدام والتكلفة، فقبل اختيار الارضيه الخشبيه من المهم ان تعرف ان هناك 3 انواع رئيسيه من الأرضيات:

  • أرضيات خشب صلب.
  • أرضيات باركيه.
  •  أرضيات خشب معالج HDF.

:ارضيات خشب صلب

 وهي ارضيات خشبية تقليديه، كانت هي اكثر الارضيات شيوعا في الماضي وتستخدم حتي الان ، حيث تعد اكثر الخامات قيمه حتي يومنا هذا، وهي مكونه من ألواح خشبيه بسماكه تتراوح بين 10 مم الي 22 مم، والتي تتيح صنفرة السطح اكثر من مره كنوع من انواع الصيانه عبر الزمن، وأشهر أنواع الخشب المستخدمة هي البلوط، ولكن قبل تركيبه يجب أن تعرف عيوبه.

من عيوب الأرضيات الخشبية:

  • يتطلب وقت طويل في التركيب.
  • تكلفته عاليه.
  • غير مناسب لنظام التدفئه تحت الارضيه او في الاماكن ذات الرطوبه العاليه فاذا تعرض للمياه فان الالواح تتشوه وتتحرك من مكانها، ولكن لتجنب هذا فانه ينصح باستخدام عزل للخشب او استخدام انواع جافه مثل الزان.

أرضيات الباركيه:

هذا الاختيار هو اكثر الاختيارات شيوعا مؤخرا حيث انه يسمح بجمع الاناقة مع الجودة العالية بسعر تنافسي، فعلي عكس الأرضيات الخشبية فإن الباركية مكون من أكثر من طبقة من الخشب ويتم تركيب القطع اما باللصق او التعشيق، يستخدم فيه علي الأغلب خشب زان او أرو والذي يعطي هذا النوع من الارضيات ميزة مقاومة الرطوبة مع تجنب التشوه بفعل عامل الزمن والذي يغير من مقاسات الالواح.

ومن مميزاتها:

  • من الناحية الجمالية تعد مشابهه الي حد كبير للأرضيات الخشبية بإختلاف بسيط في التشكيل.
  • يمكن تركيبها بسرعة في غضون أيام.
  • تعد ارخص من الأرضيات الخشبية.
  • مناسبه اكثر لان تكون تحتها نظام تدفئه كما انها مقاومة للرطوبة.

ومن عيوبها:

 إن لأرضيات الباركيه عمر إفتراضي، فهو يعيش لمدة 30 سنه علي الأكثر ويجب تغييره بعد هذه المدة، فهو يتأثر بالتغيرات الجوية وعوامل البيئة المحيطة.

ارضيات خشب معالج HDF:

المتعارف عليه باسم خشب HDF . فهو عباره عن طبقه مشابهه للخشب ولكنها عباره عن الواح مصنوعه من ألياف خشبيه وممزوجه بالراتجات من الداخل ؛ اما من الخارج فيتم طباعة شكل تجزيعات الخشب عليه بأشكال مختلفه .

مميزاته تجعله بديل رائع للخشب لهذه الاسباب :

  • تكلفته ارخص والتي تختلف بإختلاف جودته وخصائصه وسماكته.
  •  يوفر ثبات ومقاومه فهو مقاوم ضد الرطوبه والمياه والخدش أكثر من الخشب الطبيعي ويمكن استخدامه في الحمامات والمطابخ.

ومن عيوب أرضيات HDF:

• الشكل النهائي يمكن ان يكون مختلف عن الخشب الطبيعي
• له عمر إفتراضي حسب النوع والجودة ولكنه يتراوح في حدود 10 سنوات

طرق التركيب :

هناك عدد من الافكار المختلفة لتركيب الارضيات الخشبية:

فهناك طرق التثبيت باللصق أو التعشيق المستخدم في أرضيات الباركيه بالاضافه للأرضيات المعالجة، أيضا يمكن التركيب باستخدام التثبيت بمسامير وهي المستخدمة في الأرضيات الخشبيه حيث تحتاج ألواح بسمك 22 مللي علي الاقل.

باختصار، قم بالبحث واستكشاف الخيارات المتاحة وقارن بين المنتجات المختلفة بناءً على احتياجاتك وتفضيلاتك الشخصية، وقد يكون من المفيد أيضًا استشارة خبراء في مجال الأرضيات الخشبية للحصول على نصائح وتوجيهات إضافية، فمن الضروري معروفة المواصفات الفنية للمنتج ومدي ملائمته معك ومع البيئة المحيطة بك.

شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي